ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي أعراضه علاجه 2023

  • Home
  • ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي أعراضه علاجه 2023
ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي أعراضه علاجه 2023

ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي

ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي
ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي

تعتبر ورم النيوروبلاستوما neuroblastoma بالعربي (ورم أرومي عصبي) أكثر الأورام الخبيثة الصلبة عند الأولاد باستثناء أورام الجمجمة، وأكثر أنواع السرطان شيوعا عند الأطفال الرضع.

هذه الأورام الصلبة التي تتخذ شكل كتلة تنمو عادة في إحدى الغدتين فوق الكلويتين، مع أنه من الممكن نموها في بعض الأنسجة العصبية الموجودة في العنق أو الصدر أو البطن أو الحوض.

وفي حالات متعددة جدا لا يتم تشخيصها إلا في مرحلة متأخرة جدا، وحين يبدأ ظهور أعراض المرض عند الطفل.

الورم الأرومي العصبي هو سرطان يتطور في الخلايا العصبية الموجودة في أجزاء كثيرة من الجسم.

عادةً ما يتطور الورم الأرومي العصبي في الغدد الكظرية وحولها، والتي تشبه الورم الأرومي العصبي وتقع أعلى الكلى.

ومع ذلك، يمكن أن يحدث الورم الأرومي العصبي في البطن والصدر والعنق ومناطق أخرى حول العمود الفقري حيث توجد مجموعات من الخلايا العصبية.

عادةً ما يصيب الورم الأرومي العصبي الأطفال بعمر 5 سنوات أو أقل، ولكنه نادر عند الأطفال الأكبر سنًا.

تختفي بعض أنواع الورم الأرومي العصبي من تلقاء نفسها، بينما تتطلب أنواع أخرى علاجًا إضافيًا. تعتمد خيارات علاج الورم الأرومي الدبقي المتاحة لطفلك على عدة عوامل.

إقرأ أيضاً : علاج CAR T CELL يستخدم لعلاج سرطان الدم

أسباب ورم النيوروبلاستوما

ويبقى سبب نمو النيوروبلاستوما مجهولا، ولكن قد تكون عوامل الخطر موجودة عند الوالدين، مثل التدخين وتعاطي الكحول وتعاطي الأدوية خلال فترة حمل الوالدة وبعض العوامل المرتبطة بالولادة.

في معظم الحالات، يبدأ السرطان بطفرة جينية تسمح للخلايا السليمة بالاستمرار في النمو دون الاستجابة للمشكلات، تمامًا كما تفعل الخلايا الطبيعية. تنمو الخلايا السرطانية وتتكاثر. مزيج من الخلايا غير الطبيعية (الأورام).

يبدأ الورم الأرومي العصبي في الأرومات العصبية، وهي خلايا عصبية غير ناضجة ينموها الجنين كجزء من عملية نموه.

مع تطور الجنين، تتطور الأرومات العصبية تدريجياً إلى خلايا وألياف عصبية، الخلايا التي تشكل الغدد الكظرية.

يتم تطوير معظم الأرومات العصبية بشكل كامل عند الولادة، على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة لديهم عدد قليل من الأرومات العصبية. في معظم الحالات، تصبح الأرومات العصبية خالدة أو تختفي. لكن الأرومات العصبية الأخرى تشكل أورامًا تسمى الأورام الأرومية العصبية.

سبب الطفرات الجينية الرئيسية التي تسبب الورم الأرومي العصبي غير واضح.

إقرأ أيضاً : سرطان الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه

أعراض ورم النيوروبلاستوما

أعراض ورم النيوروبلاستوما
أعراض ورم النيوروبلاستوما

وكثيرا ما تكون الأعراض الأولى للنيوروبلاستوما غامضة، حيث تشمل التعب وفقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة. أما الأعراض المتأخرة فتعتمد على موضع الورم:

  • قد يسبب الورم في البطن انتفاخ البطن والإمساك.
  • قد يسبب الورم في الصدر بعض المشاكل التنفسية.
  • تسبب الأورام التي تضغط على النخاع الشوكي الشعور بالضعف.
  • كثيرا ما تسبب الآفات في الساقين والوركين آلام العظام والعرج.

تختلف علامات وأعراض الورم الأرومي العصبي تبعًا لنوع الجسم المصاب.

ورم أرومي عصبي في البطن. تتسبب الأنواع الأكثر شيوعًا في ظهور علامات وأعراض مثل:

  • ألم في المعدة
  • العقيدات تحت الجلد ليست مؤلمة للمس.
  • تغيرات في عادات الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك

يمكن أن يسبب الورم الأرومي العصبي في الصدر علامات وأعراضًا مثل:

  • صفير في الصدر
  • الم في الصدر
  • تغيرات في العين وتشوش الرؤية وتقلقل في حدقة العين.

تشمل العلامات والأعراض الأخرى التي قد تشير إلى الورم الأرومي العصبي ما يلي:

  • تكتل تحت الجلد
  • مقل العيون تتدلى من مآخذها (جحوظ)
  • الهالات السوداء حول العينين، مثل الكدمات
  • ألم في الظهر
  • ارتفاع الحرارة
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • آلام العظام

إقرأ أيضاً : سرطان الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه

تشخيص ورم النيوروبلاستوما

 وقد يكون تشخيص النيوروبلاستوما معقدا لأن أعراضه تقلد عددا كبيرة من الأمراض الأخرى.

ويتم التشخيص إما من خلال فحص خزعة من الورم أو من خلال فحص البول والنخاع العظمي. وستقوم الجمعية الدولية لمخاطر ورم النيوروبلاستوما (INRG ) بتصنيف الورم بحسب تشخيصه المعتمد على  نظام تحديد مرحلة السرطان للمجموعة الدولية الجديدة لتحديد مرحلة السرطان (INRGSS)

  • مرحلة موضعية رقم 1 – L2: مرض موضعي بدون عوامل خطر محددة عبر التصوير.
  • مرحلة موضعية رقم 2 – L2: مرض موضعي مع عوامل خطر محددة عبر التصوير
  • مرحلة الانتشار – M: مرض منتشر
  • مرحلة الانتشار المتميز – MS: مرحلة الانتشار “المتميز”، وهي مساوية للمرحلة 4S

إقرأ أيضاً : تعريف سرطان المعدة اعراضه اسبابه وعلاجه

علاج ورم النيوروبلاستوما

علاج ورم النيوروبلاستوما
علاج ورم النيوروبلاستوما

ويعتمد العلاج الذي يتلقاه كل طفل على سنه عند التشخيص وموضع الورم ومرحلة المرض وبيولوجيا الورم، حيث ثمة أطفال لا يخضعون لأي علاج، وآخرون يمكن شفاؤهم عبر الجراحة وحدها.

ولكن نصفا من هذه الأورام تنتشر بسرعة إلى العظام ونخاع العظام لتتطلب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو زراعة الخلايا الجذعية أو العلاج المناعي.

سيحدد طبيب طفلك خطة العلاج بناءً على عدة عوامل تؤثر على التشخيص. وتشمل هذه العوامل عمر الطفل، ومرحلة السرطان، ونوع الخلايا التي تدخل في السرطان، ووجود تشوهات صبغية ووراثية.

يستخدم طبيب طفلك هذه المعلومات لتصنيف السرطان على أنه منخفض أو متوسط ​​أو مرتفع. يعتمد نوع العلاج أو مجموعة العلاجات التي سيتلقاها طفلك من الورم الأرومي العصبي على شدة السرطان.

في الجراحة

يستخدم الجراحون المباضع والأدوات الجراحية الأخرى لإزالة الخلايا السرطانية. في الأطفال المصابين بالورم الأرومي العصبي، قد تكون الجراحة لإزالة الورم هي العلاج المطلوب.

تعتمد إمكانية إزالة الورم كليًا على موقعه وحجمه. تعتبر إزالة الأورام المرتبطة بالأعضاء الحيوية المجاورة، مثل الرئتين أو العمود الفقري، أكثر خطورة في الإزالة.

بالنسبة للورم الأرومي العصبي المتوسط ​​والعالي الخطورة، قد يحاول الجراحون إزالة أكبر قدر ممكن من الورم. يمكن استخدام علاجات معينة، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، لقتل أي خلايا سرطانية متبقية.

حول العلاج الكيميائي

علاج السرطان بأدوية السرطان. يستهدف العلاج الكيميائي أكبر خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا السرطانية. لسوء الحظ، يتسبب العلاج الكيميائي أيضًا في إتلاف الخلايا السليمة وسريعة النمو، مثل بصيلات الشعر والأمعاء، مما قد يتسبب في آثار جانبية.

قد يكون المرضى الذين يعانون من الورم الأرومي العصبي أكثر عرضة لتلقي العلاج الكيميائي قبل الجراحة لزيادة فرصهم في إزالة الورم بأكمله.

يُعطى الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي جرعات عالية من أدوية العلاج الكيميائي لتقليص الورم وقتل أي خلايا سرطانية انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم. يُعطى العلاج الكيميائي قبل الجراحة وقبل زراعة نخاع العظم.

علاج إشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي إشعاعًا عالي الطاقة، مثل الأشعة السينية، لتدمير الخلايا السرطانية.

يُعالج الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي منخفض أو متوسط ​​الخطورة بالعلاج الإشعاعي إذا لم تنجح الجراحة أو العلاج الكيميائي. يمكن علاج الأطفال المصابين بالورم الأرومي العصبي عالي الخطورة بالعلاج الإشعاعي بعد العلاج الكيميائي والجراحة لمنع عودة السرطان.

يؤثر العلاج الإشعاعي في المقام الأول على المنطقة التي يتم تطبيقه عليها، ولكن يمكن أن تتلف بعض الخلايا السليمة بالإشعاع. تعتمد الآثار الجانبية التي يعاني منها الأطفال على نوع الإشعاع المعطى وكمية الإشعاع المستخدم.

جراحة النخاع العظمي

يمكن أن يخضع الأطفال المصابون بالورم الأرومي العصبي عالي الخطورة لعملية زرع الخلايا الجذعية الذاتية.

قبل زراعة نخاع العظم (المعروف أيضًا باسم زرع الخلايا الجذعية)، سيخضع طفلك لعملية تصفية وجمع الخلايا الجذعية من دمه. يتم تخزين الخلايا الجذعية لاستخدامها لاحقًا. ثم تُستخدم جرعات عالية من العلاج الكيميائي لقتل أي خلايا سرطانية متبقية في جسم طفلك. ثم يتم حقن الخلايا الجذعية في جسم طفلك. مكان يتم فيه تكوين خلايا دم صحية جديدة.

العلاج المناعي

يستخدم العلاج المناعي الأدوية لتقوية جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان. يمكن للأطفال الذين يصابون بالورم الأرومي العصبي تلقي مثبطات المناعة، والتي تحفز جهاز المناعة على قتل خلايا الورم الأرومي العصبي.

الطب الحديث

يدرس الأطباء شكلاً جديدًا من العلاج الإشعاعي يمكن أن يساعد في السيطرة على الورم الأرومي العصبي شديد الخطورة. يستخدم هذا العلاج شكلاً إشعاعيًا من المركب الكيميائي MIBG. عندما يتم حقن MIBG في مجرى الدم، فإنه ينتقل إلى خلايا الورم الأرومي العصبي ويطلق الإشعاع.

في بعض الحالات، يتم الجمع بين علاج MIBG والعلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظم. بعد حقن MIBG المشع، سيضطر طفلك إلى البقاء في غرفة خاصة في المستشفى حتى يخرج الإشعاع من جسده في بوله. عادة ما يستمر علاج MIBG لعدة أيام.

هل تبحث عن معلومات ورم النيوروبلاستوما أرومي عصبي في مستشفيات عالمية

تواصل مع طاقمنا! نحن نبحث لك عن الافضل..

تواصل معنا لنوفر لك معلومات اكثر

إقرأ أيضاً : سرطان الساركوما أنواعه أعراضه وعلاجه

 

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *