تصلب الجلد

  • Home
  • تصلب الجلد
تصلب الجلد
شارك مع أصدقائك

تصلب الجلد هو مرض مناعي ذاتي مزمن يتميز بترسبات كبيرة لمادة الكولاجين في الجلد أو أعضاء أخرى وتثخن الجلد. ويؤثر تسخن الجلد الموضعي على الجلد في مناطق محدودة وضمن الجهاز العضلي الهيكلي، علما أن تصلب الجلد مرض مزمن وحين يظهر بشكله المعمم، أي التصلب الجهازي، قد يمثل خطر الموت نتيجة لأضرار تصيب القلب أو الكليتين أو الرئتين أو الجهاز الهضمي.
ويعاني معظم مرضى تصلب الجلد من تشنج الأوعية الدموية الدقيقة في أيديهم أو أقدامهم، تعرف ب”ظاهرة رينو”، كما أن تكون ترسبات الكلسيوم أمر كثير الانتشار بين مرضى التصلب الجهازي، وكثيرا ما يظهر للعيان عند الكوعين أو الركبتين أو غيرهما من المفاصل. وكلما زادت الظواهر على جلد المريض، كلما زاد احتمال إصابة المرض لأعضائه وأنسجته الداخلية.
وفي معظم الحالات لا يعرف سبب لظهور تصلب الجلد، فيما يرتبط التصلب الجهازي بالنشاط المفرط للجهاز المناعي، ما يضر بالخلايا المبطنة للأوعية الدموية الدقيقة، وهو ما يؤدي بدوره إلى إنتاج مفرط للأنسجة الندبية.
ويعتمد تشخيص التصلب الجلدي على التاريخ الصحي للمريض ونتائج الفحص السريري. وتحدد التحاليل المخبرية وصور الأشعة وفحص الخزعات واختبارات وظائف الرئة مدى شمول المرض للأعضاء الداخلية وخطورته.
وفي الوقت الحاضر لا يوجد شفاء لمرض التصلب الجلدي، مع إمكان استخدام تشكيلة من الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الأعراض. كما يتم اللجوء إلى علاجات مختصة بأعضاء بعينها للمصابين بمرض تصلب الجلد. ويتم حاليا دراسة فاعلية زراعة خلايا الدم الجذعية في الحالات الخطيرة للتصلب الجهازي، حيث لوحظ في الدراسات الجارية تحسن في متوسط العمر المتوقع وفي خطورة التغيرات التي يمر بها جلد المريض.


شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.