سرطان الساركوما أنواعه أعراضه وعلاجه 2023

  • Home
  • سرطان الساركوما أنواعه أعراضه وعلاجه 2023
سرطان الساركوما أنواعه أعراضه وعلاجه 2023
سرطان الساركوما
سرطان الساركوما

ماهو سرطان الساركوما

سرطان الساركوما هو ورم الأنسجة الضامة أو الداعمة (من عظام وعضاريف ودهون وعضلات وأوعية دموية) والأنسجة الرخوة.

وللساركومات أسماء مختلفة، تعتمد على نوع النسيج الذي تنمو فيه، ومنها على سبيل المثال، ساركوما العظام، وساركوما الغضاريف وساركوما العضلات الملساء.

وتعتبر ساركوما العظام وساركوم يوينغ أكثر انتشارا عند الأطفال والشباب من سن 12 حتى سن 25. ويتم تصنيف درجات الساركومات أيضا، مثل الساركوما درجة منخفضة أو درجة عالية وهكذا.

الساركوما هي أحد أنواع السرطانات التي يمكن أن تصيب أجزاء مختلفة من الجسم.

سرطان الساركوما مصطلح شامل لمجموعة كبيرة من السرطانات التي تصيب العظام والأنسجة الرخوة (وتسمى أيضًا النسيج الضام) (أورام الأنسجة الرخوة). تحدث أورام الأنسجة الرخوة في الأنسجة التي تربط وتدعم وتحيط بهياكل الجسم الأخرى. وتشمل العضلات والدهون والأوعية الدموية والأوتار والخلايا البطانية مشترك.

 

إقرأ أيضاً : علاج CAR T CELL يستخدم لعلاج سرطان الدم

أنواع أورام الساركوما

أنواع أورام الساركوما
أنواع أورام الساركوما

هناك أكثر من 70 نوعًا من الأورام اللحمية. يختلف علاج سرطان الساركوما حسب نوع الساركوما وموقعها وعوامل أخرى.

– سرطان الساركوما الزليلية

الساركوما الزليلية هي سرطان نادر يظهر عند البالغين بالقرب من المفاصل الكبيرة، وخاصة الركبة. على الرغم من اسمه، فإنه لا يؤثر عادة على داخل المفصل، حيث يتواجد النسيج الزليلي والسوائل.

عادة ما تكون العلامة الأولى للمرض عبارة عن كتلة عميقة يمكن أن تكون مؤلمة. عادة ما تنمو الساركوما الزليلية ببطء. على الرغم من أن هذه الأورام يمكن أن تحدث عند الأطفال الصغار، إلا أنها تحدث عادةً لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 40 عامًا.

بينما يمكن أن توجد الساركوما الزليلية في أي مكان من الجسم تقريبًا، فهي أكثر شيوعًا في الساقين والذراعين والحلق.

– سرطان الساركوما العضلية المخططة

الساركوما العضلية المخططة هي سرطان نادر يحدث في الأنسجة الملساء، وخاصة أنسجة العضلات والهيكل العظمي، وأحيانًا في الأعضاء المجوفة مثل المثانة أو الرحم. يمكن أن تحدث الساركوما العضلية المخططة في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا عند الأطفال.

– سرطان الساركوما العظمية

الساركوما العظمية هي نوع من سرطان العظام يبدأ في الخلايا التي تتكون منها العظام. تحدث الساركوما العظمية غالبًا في العظام الطويلة – غالبًا في الساقين، ولكن في بعض الأحيان في الذراعين – ولكنها يمكن أن تبدأ في أي عظم. في حالات نادرة، يحدث في الأنسجة الرخوة خارج العظم.

– سرطان الساركوما الغضروفية

الساركوما الغضروفية هو سرطان نادر يبدأ عادة في العظام، ولكن يمكن أن يتطور في بعض الأحيان في الأنسجة الرخوة بالقرب من العظام. تحدث الساركوما الغضروفية بشكل شائع في مناطق الحوض والورك والكتف. وفي حالات نادرة قد تصيب عظام العمود الفقري.

تنمو معظم الساركوما الغضروفية ببطء وقد لا تسبب العديد من العلامات والأعراض في البداية. ومع ذلك، هناك بعض أنواع السرطان النادرة التي تنمو بسرعة ولديها فرصة كبيرة للانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يجعل علاج هذه السرطانات صعبًا.

– سرطان جلد اللاميلانوما

الساركوما الليفية الجلدية العقدية هي سرطان جلدي نادر. تبدأ في خلايا النسيج الضام في الطبقة الوسطى من الجلد (الأدمة).

يبدو الساركوما الليفية الجلدية التيوبركولين في البداية مثل البثور أو بقع الجلد الخشنة. مع نموها، قد تتشكل كتلة من الأنسجة (نتوء) على سطح الجلد. يحدث هذا النوع من سرطان الجلد بشكل شائع في الذراعين والساقين والجذع.

– ساركوما الأنسجة الرخوة

الساركوما الليفية المخاطية هي سرطان يبدأ في النسيج الضام. غالبًا ما يصيب الذراعين والساقين.

تبدأ الساركوما الليفية المخاطية على شكل ورم في الخلايا يمكن أن تغزو أنسجة الجسم السليمة. قد يسبب تورمًا بطيئًا تحت الجلد يكون عادةً غير مؤلم. يصيب بشكل شائع البالغين فوق سن الخمسين.

– سرطان الساركوما الوعائية

الساركوما الوعائية هي سرطان نادر يتشكل في بطانة الدم والأوعية اللمفاوية. الأوعية اللمفاوية جزء من جهاز المناعة. تجمع الأوعية اللمفاوية وتزيل البكتيريا والفيروسات والفضلات من الجسم.

يمكن أن يؤثر هذا النوع من السرطان على أي جزء من الجسم. لكنه يؤثر في الغالب على جلد الرأس والرقبة. لكن في حالات نادرة، قد يصيب الجلد في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الثديين. بدلاً من ذلك، قد تصل إلى أنسجة الجسم العميقة، مثل الكبد والقلب. يمكن أن تؤثر الساركوما الوعائية أيضًا على المناطق التي سبق علاجها بالإشعاع.

– سرطان الساركوما الأنسجة الرخوة

الساركوما الشبيهة بالظهارة هي سرطان نادر بطيء النمو يصيب الأنسجة الرخوة. تبدأ معظم الحالات في الأنسجة الرخوة تحت جلد الأصابع أو اليدين أو الساعدين أو أسفل الساقين أو القدمين، ولكنها يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.

عادة، تبدأ الأورام اللحمية الشبيهة بالظهارة على شكل أورام صغيرة صلبة أو كتل غير مؤلمة. يبدأ عادةً كنمو واحد ولكنه قد يتطور إلى تراكيب متعددة بمرور الوقت حيث يسعى المرضى إلى العلاج. في بعض الأحيان، تظهر الأورام اللحمية على شكل تقرحات غير قابلة للشفاء تبدو مثل الجروح المفتوحة على هياكل النمو.

– سرطان الساركوما متعددة الأشكال غير متمايزة

الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة هي سرطان نادر ينشأ عادة في الأنسجة الرخوة في الجسم. تربط الأنسجة الرخوة أعضاء الجسم وتدعمها وتحيط بها.

عادة ما تصيب الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة الذراعين أو الساقين. لكن في بعض الأحيان يؤثر على المنطقة الواقعة خلف أعضاء البطن (الحيز خلف الصفاق).

–  ورم  بغلاف الأعصاب الطرفي

ورم غمد العصب المحيطي هو سرطان نادر يحدث في بطانة الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي إلى الجسم. تسمى الأورام الخبيثة في غمد العصب المحيطي بالساركوما الليفية العصبية.

يمكن أن تحدث الأورام الخبيثة لغمد الأعصاب المحيطية في أي مكان في الجسم، ولكنها تحدث غالبًا في الأنسجة العميقة للذراعين والساقين والجذع. تميل إلى التسبب في الألم والضعف في المنطقة المصابة وقد تؤدي أيضًا إلى نمو ورم أو كتلة.

–  سرطان الساركوما الأنسجة الرخوة

أورام الأنسجة الرخوة هي سرطانات نادرة تظهر في الأنسجة التي تبطن وتدعم وتحيط بهياكل الجسم الأخرى. وتشمل العضلات والدهون والأوعية الدموية والأعصاب والأوتار وبطانة المفاصل.

يوجد أكثر من 50 نوعًا فرعيًا من أورام الأنسجة الرخوة. تميل بعض الأنواع إلى التأثير على الأطفال بشكل متكرر، بينما يؤثر البعض الآخر على البالغين بشكل متكرر. قد يكون من الصعب تشخيص هذه الأورام، ويمكن الخلط بينها وبين العديد من أنواع الأورام الأخرى.

– سرطان الساركوما إيوينغ

ساركوما U-ing’s sarcoma هي سرطان نادر يظهر في العظام أو الأنسجة الرخوة المحيطة بالعظام.

غالبًا ما تظهر ساركوما إوينغ في عظام الساقين والحوض، ولكنها يمكن أن تحدث في أي نوع من العظام. نادرًا ما يبدأ في الأنسجة الرخوة للصدر أو البطن أو الأطراف أو في أي مكان آخر.

–  سرطان الساركوما شَحْمِيَّة

الساركوما الشحمية هي سرطان نادر يبدأ في الخلايا الدهنية. الساركوما الشحمية هي نوع من ساركوما الأنسجة الرخوة.

يمكن أن تحدث الساركوما الشحمية في الخلايا الدهنية في أي مكان من الجسم، ولكنها تحدث غالبًا في عضلات الأطراف أو البطن. تعتبر الساركوما الشحمية أكثر شيوعًا عند كبار السن، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أي عمر.

– سرطان الساركوما الأنسجة الرخوة

ساركوما كابوزي هو سرطان يتشكل في بطانة الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية. تظهر ساركوما كابوزي عادةً على شكل بقعة أرجوانية غير مؤلمة على الساق أو القدم أو الوجه. قد تظهر هذه الآفات في منطقة الأعضاء التناسلية أو الفم أو العقد الليمفاوية. عندما تكون ساركوما كابوزي شديدة، قد تشعر بما يلي: اضطرابات الجهاز الهضمي والرئتين.

– ورم الخلايا الصغيرة المستديرة الصلبة

ورم الخلايا الصلبة الصغيرة المستديرة هو سرطان يبدأ غالبًا في البطن. قد يؤثر هذا النوع من السرطان على أجزاء أخرى من الجسم.

أورام الخلايا الصلبة الصغيرة المستديرة هي سرطانات نادرة تنمو في البداية على الخلايا. عادة ما تتكون السلائل على الأنسجة داخل البطن والحوض. تسمى بطانة النسيج هذه الصفاق. قد تنتشر الخلايا السرطانية بسرعة إلى الأعضاء المجاورة. قد يشمل ذلك المثانة والقولون والكبد.

–  ساركوما الأنسجة الرخوة

الساركوما العضلية الملساء هي سرطان نادر ينشأ في أنسجة العضلات الملساء. توجد أنسجة العضلات الملساء في أجزاء كثيرة من الجسم، مثل الجهاز الهضمي والجهاز البولي والأوعية الدموية والرحم.

في معظم الحالات، تظهر الساركوما العضلية الملساء لأول مرة في البطن أو الرحم. يبدأ بنمو خلايا غير طبيعية تتكاثر بسرعة غالبًا لتغزو أنسجة الجسم الطبيعية وتدمرها.

– ورم اللحمة المعديّة المعويّة (GIST)

أورام اللحمة المعدية المعوية هي سرطانات تبدأ في الجهاز الهضمي. يؤثر هذا الورم بشكل شائع على المعدة والأمعاء الدقيقة.

GISTs هي أورام الخلايا التي يعتقد أنها تتكون من نوع معين من الخلايا العصبية. تم العثور على هذه الخلايا الخاصة على جدران الجهاز الهضمي. يلعب دورًا في حركة الطعام عبر الجسم.

– ورمًا ليفيًا فرديًا

الأورام الليفية الانفرادية هي نمو نادر لخلايا الأنسجة الرخوة التي يمكن أن تتكون في أي مكان في الجسم تقريبًا.

غالبًا ما تحدث الأورام الليفية المفردة في البطانة المحيطة بالجزء الخارجي من الرئة (الورم الليفي الجنبي المفرد). تم العثور أيضًا على أورام ليفية فردية في الرأس والعنق والثدي والكلى والبروستاتا والحبل الشوكي ومواقع أخرى.

 

اعراض الساركوما

تتضمن علامات الساركومة وأعراضها ما يلي:

  • قد يكون الورم الذي يمكن الشعور به من خلال الجلد مؤلمًا وقد لا يكون مؤلمًا
  • ألَمَ العِظام
  • الكسور التي تحدث بشكل غير متوقع، مثل إصابة طفيفة أو عدم وجود إصابة على الإطلاق
  • ألم البطن
  • فقدان الوزن

بشكل عام، يتطور السرطان عندما يتغير (طفرة) الحمض النووي للخلية. يحمل الحمض النووي داخل الخلية عددًا كبيرًا من الجينات الفردية. يحمل كل من هذه الجينات تعليمات تخبر الخلايا بما يجب أن تفعله وكيف تنمو وتنقسم.

تتسبب الطفرة في نمو الخلايا وانقسامها دون حسيب ولا رقيب والبقاء على قيد الحياة بعد موت الخلايا الطبيعي. عندما يحدث هذا، يمكن أن يؤدي تراكم الخلايا غير الطبيعية إلى تكوين الأورام. تنفصل بعض الخلايا وتنتشر (تنتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم.

علاج الساركوما

علاج الساركوما
علاج الساركوما

ويتم عادة علاج الساركومات من الدرجة المنخفضة بالوسائل الجراحية، مع أنه يتم في بعض الحالات استخدام العلاج الإشعاعي أو الكيميائي. أما الساركومات من الدرجة العالية، فيكثر فيها اللجوء إلى العلاج الكيميائي. ولأن الأورام أكثر احتمالا في الانتشار، يتم علاجها بشكل أكثر كثافة.

ويتم علاج جميع المرضى في مرحلة الطفولة تقريبا من خلال الجمع بين الجراحة و العلاج الكيميائي، وكثيرا ما يلجأ الأطباء إلى العلاج الإشعاعي أيضا. وقد أدى إدراك استجابة الساركومات عند الأطفال للعلاج الحيميائي إلى تحسين مثير في فرص بقاء المرضى.

إقرأ أيضاً : تعريف سرطان المعدة اعراضه اسبابه وعلاجه

هل تبحث عن علاج سرطان الساركوما في مستشفيات عالمية

تواصل مع طاقمنا! نحن نبحث لك عن الافضل..

تواصل معنا لنوفر لك معلومات اكثر

 

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *