سرطان بروستات أعراضه أسبابه وعلاجه 2023

  • Home
  • سرطان بروستات أعراضه أسبابه وعلاجه 2023
سرطان بروستات أعراضه أسبابه وعلاجه 2023
ما هو سرطان بروستات
ما هو سرطان بروستات

 

ما هو سرطان بروستات

سرطان بروستات بالانجليزية: Prostate cancer ينمو في غدة البروستاتا التابعة للجهاز التناسلي الذكري، ويبدأ نموه حين تحدث طفرة جينية في بعض خلايا البروستاتا تجعل الخلايا تتكاثر وتخرج عن السيطرة.

وقد تنتشر هذه الخلايا من البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولا سيما العظام والعقد الليمفاوية.

وقد يسبب سرطان البروستاتا آلاما للمريض وصعوبة في التبول والانتصاب وغير ذلك من أعراض، ولكن العديد من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا لا يشعرون بأي عارض، ولا يخضعون لأي علاج، ليتوفوا في النهاية لأسباب لا تمت بصلة لسرطان البروستاتا.

ويعيد الخبراء عوامل كثيرة، منها الوراثة والنظام الغذائي في تطور سرطان بروستات.

سرطان بروستات هو سرطان يحدث في البروستاتا. ورم صغير بحجم حبة الجوز يصيب الرجال الذين يتلقون العصير وينقلون العصير.

يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا. تنمو معظم أنواع سرطان البروستاتا ببطء وتقتصر على البروستاتا وليست مدمرة للغاية. ومع ذلك، فإن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وتتطلب القليل من العلاج أو لا تتطلب أي علاج، بينما البعض الآخر خبيث وينتشر بسرعة.

يتم اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرًا، حتى عندما يكون لا يزال في البروستاتا، فإن لديه أفضل فرصة للشفاء.

إقرأ أيضاً : علاج CAR T CELL يستخدم لعلاج سرطان الدم

اعراض سرطان البروستات

قد لا يسبب سرطان بروستات أي علامات أو أعراض في مراحله المبكرة.

يمكن أن يتسبب سرطان البروستاتا المتقدم في ظهور العلامات والأعراض التالية:

  1. مشاكل التبول
  2. قلة التدفق في مجرى البول
  3. ظهور الدم في البول
  4. دم في السائل المنوي
  5. ألم العظام
  6. انقاص الوزن بدون تدريب
  7. الضعف الجنسي لدى الرجال

وكثيرا ما يتم اكتشاف سرطان البروستاتا من خلال الفحص السريري أو تحاليل الدم في نطاق فحص روتيني، مثل نسبة ال PSA (الأجسام المضادة الخاصة بالبروستاتا).

ويتم تأكيد وجود سرطان البروستاتا عادة من خلال أخذ خزعة يتم فحصها بالمجهر. وقد تجرى فحوصات أخرى، منها تصوير الاشعة ومسح العظام، لمعرفة ما إذا كان سرطان البروستاتا قد انتشر في الجسم.

إقرأ أيضاً : سرطان الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه

اعراض سرطان البروستات
اعراض سرطان البروستات

اسباب سرطان البروستاتا

ليس من الواضح ما الذي يسبب سرطان البروستاتا.

يعرف الأطباء أن سرطان البروستاتا يتطور عندما يتغير الحمض النووي لخلايا البروستاتا. يحتوي الحمض النووي للخلية على تعليمات تخبر الخلية أن تفعل شيئًا ما، ولكن هذه التغييرات تجعل الخلايا تنمو وتنقسم بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية. 

لذلك تستمر الخلايا المختلفة في النمو وتموت بعض الخلايا.

تتحد هذه الخلايا غير الطبيعية لتشكل ورمًا ينمو ويغزو الأنسجة المجاورة. ثم بعد فترة، تنتشر بعض الخلايا غير الطبيعية وتذهب إلى أجزاء أخرى من الجسم.

هل سرطان البروستاتا خطير

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ما يلي:

العمر يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر. الأكثر شيوعًا هو العمر.
لأسباب غير معروفة، فإن الرجال السود أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا من الرجال من الأعراق الأخرى. 

يعتبر سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا أو متقدمًا عند الرجال السود.
التاريخ الطبي للعائلة. إذا تم تشخيص إصابة أحد الأقارب، مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الطفل، بسرطان البروستاتا، فقد تزداد مخاطر إصابتك.

أيضًا، إذا كان لديك جينات في عائلتك تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي (BRCA1 أو BRCA2) أو إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان الثدي، فقد يكون خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أعلى.
bloneg الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، على الرغم من أن الدراسات أظهرت نتائج مختلطة.

في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، من المرجح أن يكون السرطان أكثر عدوانية وأكثر عرضة للتكرار بعد العلاج الأولي.
المضاعفات

مضاعفات سرطان البروستاتا

نوع السرطان المنتشر. يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء المجاورة مثل الكبد أو العظام أو الأعضاء الأخرى عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي. يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي انتشر في العظام ألمًا وكسورًا في العظام. 

عندما ينتشر سرطان البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم، فقد يستمر في الاستجابة للعلاج والسيطرة عليه، ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يتم علاجه تمامًا
يمكن أن يسبب كل من سرطان البروستاتا غير القابل للجراحة وعلاجه القلق. يعتمد علاج سلس البول على النوع الذي تعاني منه ومدى شدته ومدى تحسنه بمرور الوقت. 

تشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.
يمكن أن يكون سبب ضعف الانتصاب هو سرطان بروستات أو علاجاته، مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني.

الأدوية والمواد متوفرة لعلاج ضعف الانتصاب، ويمكن علاج ضعف الانتصاب بالجراحة.

إقرأ أيضاً : تعريف سرطان المعدة اعراضه اسبابه وعلاجه

علاج سرطان البروستات
علاج سرطان البروستات

علاج سرطان البروستات

أما علاج سرطان البروستاتا فقد يشمل الانتظار والمراقبة وإجراء جراحة العلاج الإشعاعي، والعلاج بالموجات فوق الصوتية عالية الكثافة المركزة (HIFU)، والعلاج الكيميائي، والعلاج بالتجميد، والعلاج الهرموني، أو الجمع بين بعض العلاجات المذكورة.

وقد يكون اتخاذ القرار باختيار بعض البدائل العلاجية معقدا، إذ تدخل فيه عوامل عديدة.

وكثيرا ما تركز مناقشة العلاج على الموازنة بين أهداف العلاج ومخاطر تغيير نمط الحياة.

وإذا كان السرطان قد انتشر خارج البروستاتا، تتغير البدائل العلاجية بشكل ملحوظ، لذلك يستعين معظم الأطباء من أخصائيي سرطان البروستاتا بتشكيلة واسعة من الرسوم البيانية للتكهن باحتمالات انتشار المرض.

ويعتبر استئصال البروستاتا جراحيا علاجا شائعا سواء عند المراحل الأولى من سرطان البروستاتا أو في حال لم يستجب المرض للعلاج الإشعاعي، علما بأن الأسلوب الجراحي الأكثر انتشارا هو استئصال البروستاتا الجذري ما خلف العانة، حيث يقوم الجراح بإزالة البروستاتا عبر شق بطني.

ويتمثل أسلوب جراحي آخر في استئصال البروستاتا الجذري عبر شق العجان، وهو المنطقة الفاصلة بين كيس الصفن والشرج.

كما يمكن تنفيذ الاستئصال الجذري بجراحة المناظير، من خلال عمل سلسلة من الشقوق الصغيرة (1 سم) في البطن، مع الاستعانة بروبوت جراحي أو بدونها.

وعند اللجوء إلى العلاج الإشعاعي، يتم استخدام الإشعاع المؤين لقتل خلايا سرطان البروستاتا، حيث يوجد نوعان من العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا، أحدهما الإشعاع الخارجي، أي من خارج الجسم، والآخر إشعاع داخلي، وهو علاج يتم فيه إدخال مواد مشعة في جسم المريض وداخل الورم نفسه أو بالقرب منه.

ومن أنواع علاج سرطان بروستات العلاج بالتجميد، حيث يستخدم غاز الأرغون عالي النقاوة لتبريد قضبان تجمد بدورها النسيج المحيط بالورم حيث تبلغ درجة حرارته 196 درجة مئوية تحت الصفر، وحين يتجمد الماء التي تتضمنه خلايا البروستاتا، تموت هذه الخلايا.

ويلجأ الأطباء إلى العلاج الهرموني، في حال انتشر السرطان خارج البروستاتا، كما يمكن أن يخضع له رجال يخضعون للعلاج الإشعاعي أو للجراحة، ليساعد على منع عودة السرطان.

الوقاية من سرطان البروستات

يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا باتباع النصائح التالية:

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا مليئًا بالفواكه والخضروات. تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحتك.

ومع ذلك، لم يتم إثبات قدرة النظام الغذائي الصحي على الوقاية من سرطان البروستاتا. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يمكن أن يحسن صحتك العامة.

تناول الأطعمة المغذية بدلًا من الأطعمة غير الصحية. لم تظهر الدراسات أن النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. لذلك، اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن لدعم مستويات الفيتامينات في جسمك.
ممارسة الرياضة عدة أيام في الأسبوع يمكن أن تحسن التمارين من الصحة العامة، وتساعدك في الحفاظ على وزنك، وتغيير رأيك. حاول ممارسة الرياضة معظم الوقت خلال الأسبوع إذا كنت تمارس الرياضة لأول مرة، فابدأ ببطء ومارس الرياضة أكثر كل يوم.
الحفاظ على وزن صحي. إذا كان وزنك الحالي صحيًا، فحاول الحفاظ عليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة المزيد من أيام الأسبوع. 

إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن، فعليك ممارسة المزيد من التمارين وتقليل السعرات الحرارية اليومية. اطلب من طبيبك أن يساعدك في وضع خطة صحية لفقدان الوزن.
تحدث إلى طبيبك حول خطر الإصابة بسرطان بروستات. إذا كنت معرضًا لخطر أكبر، فيمكنك أنت وطبيبك التفكير في الأدوية أو العلاجات الأخرى التي يمكن أن تقلل من هذا الخطر. 

تشير بعض الدراسات إلى أن مثبطات اختزال 5-ألفا، بما في ذلك فيناسترايد (بروبيكيا، بروسكار) ودوتاستيريد (أفودارت)، قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.تستخدم هذه الأدوية لتقليل تساقط الشعر والبروستاتا.

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن بعض الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوع أكثر خطورة من سرطان البروستاتا (سرطان بروستات عالي الدرجة)، إذا كنت قلقًا بشأن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فتحدث إلى طبيبك.

هل تبحث عن علاج سرطان بروستات في مستشفيات عالمية

تواصل مع طاقمنا! نحن نبحث لك عن الافضل..

تواصل معنا لنوفر لك معلومات اكثر

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *