معلومات عن طب القلب 2023

  • Home
  • معلومات عن طب القلب 2023
معلومات عن طب القلب 2023
شارك مع أصدقائك

معلومات عن طب القلب
معلومات عن طب القلب

معلومات عن طب القلب

 

سنتعرف على معلومات عن طب القلب و هو المجال الطبي الذي يعتني ببنية القلب والأوعية الدموية ووظائفها وأمراضها واضطراباتها.

تنتج أمراض الأوعية الدموية القلبية عن اضطرابات في الأوعية الدموية القلبية وتتضمن أمراض القلب التاجية (النوبات القلبية)، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية (السكتة) وارتفاع ضغط الدم ، أمراض الشرايين المحيطية، أمراض القلب الروماتيزمية، أمراض القلب الخلقية، والفشل القلبي.

ومن أهم أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية تعاطي التبغ والخمول البدني والنظام الغذائي غير الصحي.

إقرأ أيضاً : جهاز تنظيم نبضات القلب (البيس ميكر Pace Maker)

طب القلب

ويَجمع الأطباء المتخصصون في أمراض القلب المختلفة معلومات عن مرضاهم الذين يشكون في إصابتهم بأحد هذه الأمراض من خلال الاطّلاع على تطورات حالتهم وإجراء فحص بدني ومخبري شامل.

وقد شهد القرن العشرون العديد من الاختراقات في طب القلب، بما فيها زراعة القلب واستعمال القلوب الاصطناعية.

وتشمل الأساليب التشخيصية الحديثة في مجال القلب صدى الصوت الصادر عن الصدر نتيجة النقر عليه واستخدام سماعة الطبيب وتخطيط نبضات القلب وتخطيط صدى القلب. كما يقدم أخصائيو القلب الرعاية المتواصلة لمرضاهم، عبر القيام بفحص وظائف القلب والإشراف على العلاج الدوائي الذي يتلقونه وغير ذلك.

في البحث الطبي المتقدم لأمراض القلب، ستجد أطباء قلب بارعين في تشخيص أمراض القلب وعلاجها. ما إذا كنت بحاجة إلى طبيب لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان أو بسبب عدم انتظام ضربات القلب

تختلف أعراض أمراض القلب باختلاف المرض، وهي على النحو الآتي:

1. أعراض أمراض القلب الوعائيّة
تنجم أمراض القلب الوعائية عن تضيّق أو انسداد أو تصلب في الأوعية الدموية تؤدي إلى عدم تلقـّي القلب أو الدماغ أو أعضاء أخرى في الجسم كمية كافية من الدم.

تشمل أعراض أمراض القلب عدم انتظام ضربات القلب حيث قد يشمل نبض القلب بمعدل أعلى من الطبيعي، أو بمعدل أقل من الطبيعي أو بصورة غير منتظمة. ما يأتي:

  • ألم في الصدر.
  • ضيق النّفَس.
  • خَدَر وضعف أو شعور بالبرد في الساقين والذراعين.
  • رفرفة في الصدر.
  • تسارّع نبضات القلب.
  • بُطء نبضات القلب.
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • دوخة.
  • إغماء أو حالة قريبة منها.
معلومات عن طب القلب والشرايين
معلومات عن طب القلب والشرايين

طب القلب والشرايين

تشمل خدمات أمراض القلب أمراض القلب التاجية والعلاج بالعقاقير (مثل النترات وحاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم) وعلاجات إعادة تكوين الأوعية الدموية (على سبيل المثال، رأب الأوعية التاجية عبر اللمعة عبر الجلد والدعامات والجراحة الالتفافية).

مجال أمراض القلب وخاصة جراحة الشريان التاجي ومنها الجراحة الالتفافية لمرض القلب التاجي المنتشر، وكذلك جراحة إعادة بناء الشريان التاجي، وإعادة الجراحة التاجية، وتقنيات إعادة توعية الشرايين، واستخدام الطعوم الخيفية، وطرق الضخ.

إقرأ أيضاً : أسباب احتشاء عضلة القلب الصامتة

طب جراحة القلب

أطباء القلب متخصصون في تشخيص أمراض القلب وعلاجها. العلاجات الأكثر شيوعًا هي قسطرة القلب، وزرع جهاز تنظيم ضربات القلب، ورعاية المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب.

من أكثر الأساليب شيوعًا في مجال أمراض القلب علاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات تدفق الدم القلبية المزمنة وانصمام الأبهر الروماتيزمي وفشل القلب.

بالإضافة إلى خبرتهم الجراحية ومعرفتهم بأساليب التشخيص، يتمتع أطباء القلب بخبرة في علاجات ما قبل الرعاية وما بعدها. لكي يصبح الطبيب طبيب قلب، يجب أن يكمل تعليمه المستمر لمدة تصل إلى سبع سنوات.

 انواع جراحة القلب متعدد، في جزأين ؛ يعتمد على التقنية المستخدمة ومكان إجراء الجراحة، ويختلف، لذلك يتعافى بعض الأشخاص بسهولة أكبر وأسرع وبألم أقل من الآخرين.

تُصنف جراحة القلب وفقًا للتقنيات الجراحية: جراحة القلب المفتوح والجراحة طفيفة التوغل وجراحة القلب النابض.، لعلاج انسداد الشرايين التاجية، أو لعلاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري، أو الرجفان الأذيني وتضخم القلب.

معلومات عن طب جراحة القلب
معلومات عن طب جراحة القلب

أنواع مختلفة من جراحات القلب حسب التقنية التي يتم إجراؤها

– عملية القلب المفتوح :

تتضمن جراحة القلب المفتوح شق الصدر من الوسط، وربط الدورة الدموية بجهاز القلب والرئة، ثم يقوم الطبيب بمعالجة مشاكل المريض.

الأسباب الأكثر شيوعًا لإجراء جراحة القلب المفتوح هي: جراحة مجازة الشريان التاجي، وجراحة صمام القلب، وعيوب القلب الخلقية.

تبلغ نسبة نجاح جراحة القلب المفتوح 80-98٪ حسب الحالة الصحية للمريض ونوع الجراحة التي يتم إجراؤها سواءً إصلاح الشريان التاجي أو إصلاح الصمامات وما إلى ذلك.

– عملية  القلب بالمنظار : 

يمكن إجراء الجراحة طفيفة التوغل باستخدام منظار الصدر أو عمل شق جانبي صغير في الصدر.

في هذا النوع من الجراحة، لا يتم قطع الصدر ولكن يتم إجراء شق جانبي صغير في الصدر من خلاله يتم إدخال الأدوات ومعالجة مشكلة المريض.

يمكن استخدام الجراحة طفيفة التوغل في: إصلاح الصمام التاجي، والصمام الأبهري، وعلاج صمام القلب بدون جراحة، وجراحة الشريان التاجي.

هذه التقنية أكثر أمانًا وأقل إيلامًا وأسرع خلال فترة التعافي.

– عملية القلب النابض :

هذه هي التقنية الثالثة لجراحة القلب وأحد تقنيات ترميم الشرايين التاجية.

في هذا الإجراء، يتم إجراء الجراحة من خلال شق في الصدر، ولكن بدلاً من إيقاف القلب وربط جهاز القلب والرئة الاصطناعية (كما هو الحال في بعض الحالات)، يتم تثبيت الشرايين التاجية في مكانها باستخدام مثبتات حتى نهاية ما يسمى بالقلب النابض وسبب الجراحة هو أن القلب كان ينبض بلا توقف أثناء العملية.

إقرأ أيضاً :  علاج CAR T CELL يستخدم لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية وعلاج سرطان الدم

هل تبحث عن معلومات عن طب القلب في مستشفيات عالمية

تواصل مع طاقمنا! نحن نبحث لك عن الافضل..

تواصل معنا لنوفر لك معلومات اكثر

 


شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.