تعريف سرطان المعدة اعراضه اسبابه وعلاجه 2023

  • Home
  • تعريف سرطان المعدة اعراضه اسبابه وعلاجه 2023
تعريف سرطان المعدة اعراضه اسبابه وعلاجه 2023

تعريف سرطان المعدة

 

تعريف سرطان المعدة

سرطان المعدة بالإنجليزية: Stomach Cancer يمكن أن ينمو في أي جزء من أجزاء المعدة وقد ينتشر عبر المعدة إلى أعضاء أخرى، ولا سيما المريء والمعي الدقيق.

و هو نمو غير طبيعي للخلايا التي تبدأ في المعدة. المعدة عبارة عن كيس عضلي يقع في منتصف الجزء العلوي من البطن، أسفل الضلوع. تستقبل معدتك وتحمل الطعام الذي تتناوله، ثم تساعد في تكسيره وهضمه.

يمكن أن يؤثر سرطان البطن على أي جزء من المعدة. يحدث سرطان المعدة في معظم أنحاء العالم في الجزء الرئيسي من المعدة.

لكن في الولايات المتحدة، يؤثر سرطان المعدة بشكل شائع على المنطقة التي يلتقي فيها الأنبوب الطويل (المريء) الذي يحمل الطعام الذي تبتلعه مع معدتك. يسمى هذا الجزء الموصل المعدي المريئي.

أحد العوامل التي يأخذها الأطباء في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن خيارات العلاج هو مكان تكوّن ورم المعدة. يشمل العلاج عادةً إجراء جراحة لإزالة سرطان المعدة. قد يوصى بعلاجات أخرى قبل الجراحة وبعدها.

يعد سرطان المعدة من الأورام الخبيثة التي تصيب المعدة، كما أن الإصابة بسرطان المعدة آخذة في الانخفاض في العالم الغربي اليوم. هناك نوعان من سرطان المعدة: الأول يصيب الجزء العلوي من المعدة والثاني يصيب المعدة. يصيب الجزء السفلي من المعدة.

النوع الأول يصيب الجزء العلوي من المعدة بنسبة حدوث أعلى من الآخر، واورام المعدة هو ثالث أعلى نسبة من بين جميع السرطانات في البلدان النامية.

غالبًا ما يتم التمييز بين الدرجات المختلفة لسرطان المعدة لأنه في المراحل المبكرة، تقتصر الإصابة على بطانة المعدة، وعادة ما يكون العلاج الجراحي فعالًا جدًا وتكون النتائج ممتازة في هذه المرحلة.

ولكن إذا انتشر الضرر خارج منطقة جدار المعدة إلى الطبقة العضلية أو العقد الليمفاوية حول المعدة، تقل فرص الشفاء بشكل كبير، وإذا كان الضرر في الجزء العلوي من المعدة، تقل فرص الشفاء بشكل كبير . إصابات أقل من الجزء السفلي من المعدة.

إقرأ أيضاً : علاج CAR T CELL يستخدم لعلاج سرطان الدم

اعراض سرطان المعدة

اعراض سرطان المعدة

في حالات عديدة لا يشعر المصاب بسرطان المعدة بأية الأعراض، أو تكون الأعراض غير متميزة في المراحل المبكرة من المرض.

وحين يشعر المريض بالأعراض، يكون السرطان قد انتشر في أجزاء أخرى من الجسم، وهو من الأسباب الرئيسية لضآلة فرص المريض في البقاء. ومن الممكن أن يسبب سرطان جدار البطن الأعراض التالية:

قد تتضمن علامات ورم في البطن وأعراضه ما يلي:

  • صعوبة في البلع
  • الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام
  • الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام
  • حرقة الفؤاد (حرقة المعدة)
  • عُسر الهضم
  • الغثيان
  • ألم بالمَعِدة
  • فقدان الوزن غير المقصود
  • القيء

في مرحلة مبكرة

  • سوء الهضم أو الحرقة
  • فقدان الشهية، وبالأخص بالنسبة لأنواع اللحم.

في مرحلة متأخرة

  • آلام البطن أو الشعور بعدم الراحة في منطقة البطن العلوية
  • الغثيان والتقيؤ
  • الإسهال أو الإمساك
  • انتفاخ المعدة بعد الوجبات
  • فقدان الوزن
  • الشعور بالضعف والتعب
  • النزف الدموي (تقيؤ الدم أو وجود الدم في البراز)، وقد يؤدي ذلك إلى فقر الدم

إقرأ أيضاً : سرطان الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه

اسباب سرطان المعدة

ليس من الواضح ما الذي يسبب سرطان المعدة، على الرغم من أن الأبحاث قد حددت عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بورم في المعدة.

لكن الأطباء يعرفون أن هذا النوع من السرطان يبدأ عندما تخضع الخلايا لتغييرات في حمضها النووي.

يحتوي الحمض النووي للخلية على تعليمات تخبر الخلية بما يجب أن تفعله.

تخبر هذه التغييرات الخلايا أن تتكاثر بسرعة وتستمر في الحياة، بينما تموت الخلايا السليمة.

ثم تتشكل هذه الخلايا يمكن أن يغزو الورم المتراكم أنسجة الجسم الطبيعية ويدمرها.

بمرور الوقت، قد تنقسم الخلايا وتنتشر (تنتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ولاكتشاف السبب أو الأعراض يأخذ الطبيب التاريخ الطبي للمريض، كما يقوم بالفحص السريري، وقد يأمر بإجراء بعض التحاليل المخبرية. وقد يخضع المريض لأحد الفحوص التالية أو جميعها:

  • تنظير المعدة، باعتباره الفحص المفضل
  • سلسلة من صور التنظير الهضمي العلوي
  • فحص الدم الخفي في البراز، وهو فحص عفا عليه الزمن، إلا كوسيلة للمسح، فالنتيجة السلبية لا تثبت شيئا، فيما النتيجة الإيجابية قد تكون ناتجة عن عدد كبير من الحالات، غير سرطان معدة .
    .

عدوى هيليكوباكتر بيلوري

أسباب الإصابة بسرطان المعدة من أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بكانسر المعدة هو التعرض لبكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori، والتي تسبب التهاب بطانة المعدة.

الالتهابات الناتجة عن التعرض لهذه البكتيريا هي سبب حوالي ثلث حالات ورم المعده، ولكن بالرغم من ذلك فإن معظم الأشخاص الذين يحملون هذه البكتيريا لا يصابون بأي مرض يصيب المعدة.

النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المدخنة أو المجففة أو المملحة أو الحارة إلى زيادة كمية النترات في المعدة، حيث يمكن لهذه المواد أن تتغير كيميائيًا وتحولها إلى مواد مسرطنة.

من ناحية أخرى، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه أو الخضار أو الأطعمة المخزنة بأمان في الثلاجة قد يقلل من خطر الإصابة ب اورام البطن .

.

أسباب أخرى

بالإضافة إلى هذين العاملين، يعد التدخين والاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية من بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان في الجزء العلوي من المعدة، وكذلك خطر الإصابة بورم حميد في البطن عند الخضوع لعملية جراحية في المعدة، ولكن يصبح عامل الخطورة هذا إجراءً بعد ذلك. عقدين من الزمن خطيرة بعد الوقت العمل.

تشير الإحصاءات إلى أن الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين باورام المعده لديهم على الأقل خطر الإصابة بسرطان المعدة مرتين إلى أربعة أضعاف، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء، خاصة في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70-75 عامًا.

إقرأ أيضاً : الورم الليمفاوي الغير هودجكن (NHL)

علاج سرطان المعدة

علاج سرطان المعدة

ويتم ملاءمة العلاج للاحتياجات الخاصة بكل فرد، مثلها مثل أي سرطان، ويعتمد على حجم الورم وموضعه ودرجته والمرحلة المرضية وصحة المريض العامة، علما بأن سرطان المعدة يصعب الشفاء منه، إلا في حال تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

وقد يشمل علاج سرطان المعدة الجراحة والعلاج الكيميائي و/أو العلاج الإشعاعي.

يعتمد علاج سرطان المعدة على مرحلة تشخيص سرطان المعدة، واستئصال المعدة هو العلاج الوحيد لسرطان المعدة القادر على الشفاء التام من سرطان المعدة.

أثناء الجراحة، يمكن إزالة جزء من المعدة بأكملها، حسب الحاجة ومدى انتشار الورم. والثاني هو مزيج من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

في حالة اكتشاف سرطان المعدة في مرحلة متقدمة، غالبًا ما يركز العلاج على دعم منطق المريض، بما في ذلك الحفاظ على نظام غذائي صحي وتخفيف الآلام.

في بعض الأحيان يكون من الضروري الذهاب مباشرة إلى المعدة من خلال فتحة خاصة في جدار البطن تسمى فغر المعدة، وفي بعض الأحيان قد يتم تغذية المريض من خلال فتحة في الأمعاء تسمى فغر المعدة. فغر الصائم.

ومع ذلك، فمن المستحسن أن يخضع الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بسرطان المعدة لفحص الملوية البوابية ومعالجتهم حسب الحاجة.

إقرأ أيضاً : السياحة العلاجية في البحر الميت

هل تبحث عن علاج سرطان المعدة في مستشفيات عالمية

تواصل مع طاقمنا! نحن نبحث لك عن الافضل..

تواصل معنا لنوفر لك معلومات اكثر

 

 

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *